الأربعاء، 11 يونيو 2014

الفيفا .. البرازيل لا تتحمل التكاليف التشغيلية لكأس العالم 2014


من المظاهرات

رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اتهامه بتحقيق مكاسب مالية كبيرة على حساب الشعب البرازيلي من أكبر كأس عالم من حيث التكلفة في التاريخ.

وقال الفيفا في بيان الثلاثاء إنه غطى كل التكاليف التشغيلية للبطولة والتي تبلغ ملياري دولار بأموال جمعها من بيع حقوق البث التلفزيوني لكأس العالم وحقوق التسويق ولم يحصل على سنت واحد من اموال دافعي الضرائب البرازيليين.

وستكلف البطولة التي يشارك فيها 32 فريقا البرازيل 25.8 مليار ريال (11.60 مليار دولار) في استثمارات بالاستادات والمطارات والنقل وغيرها من التحسينات في البنية التحتية. وانفقت البرازيل ثلث المبلغ على انشاء استادات جديدة وتجديد أخرى في 12 مدينة.

وقال الفيفا إن البرازيل هي التي اختارت تشييد 12 استادا بدلا من ثمانية أو عشرة وإن الاستثمارات تشمل بنية تحتية لا ترتبط بشكل مباشر بكأس العالم وستعود بالفائدة على البلاد لسنوات قادمة.

ويعتقد العديد من البرازيليين أن فاتورة استضافة كأس العالم مفرطة بالنسبة لبلد نام لديه أولويات أهم ويقولون إنه كان ينبغي انفاق هذه الأموال على تحسين الخدمات العامة كالصحة والتعليم والنقل.

وتسببت التكلفة الباهظة في اصابة الكثيرين بخيبة أمل تجاه الحدث الكبير لرياضة يعشقها البرازيليون بشدة. وتسبب ذلك في تشكل حركة مناهضة لاستضافة كأس العالم فجرت احتجاجات عارمة العام الماضي وتهدد بتعطيل وصول المشجعين للاستادات.

ويعتقد برازيليون أن الفيفا حول كأس العالم الى مشروع استثماري لدرجة أنه ارغم البرازيل على تغيير قوانينها للسماح ببيع المشروبات الكحولية التي تنتجها الجهات الراعية للفيفا.

ويشكو البرازيليون أيضا من الارتفاع الكبير في أسعار تذاكر المباريات التي تقام بالاستادات الجديدة لدرجة أن العديد من البرازيلين لن يتمكنوا من شرائها. ورد الفيفا بأنه توجد تذاكر متاحة رخيصة الثمن بالمقارنة بأحداث رياضية أخرى مثل الاولمبياد وسباقات فورمولا 1 وبطولات التنس.

وقال الفيفا في البيان إنه لم يطالب باعفاء ضريبي للشركات الراعية والأنشطة التجارية خلال كأس العالم رغم أنه طالب بتخفيف القواعد الجمركية على استيراد مواد مطلوبة لتنظيم الحدث منها أجهزة كمبيوتر ومعدات رياضية ولوحات اعلانات الكترونية.

كما نفى الفيفا أيضا اتهامه بمطالبة السلطات البرازيلية بطرد الأسر التي تقيم بجوار الاستادات الجديدة أو التي تم تحديثها أو طرد الباعة الجائلين من المناطق المحيطة بالملاعب.

وجاء في بيان الفيفا أنه بسبب مخاوف أمنية يتعين على الباعة الحصول على تصاريح لبيع منتجات مرخصة خارج الاستادات وسيخضعون لتدريبات وسيلتزمون بارتداء ازياء موحدة.

وحققت كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا ايرادات إجمالية للفيفا بلغت 3.65 مليار دولار منها 2.4 مليار دولار من بيع حقوق البث التلفزيوني لكن دون ايردات بيع التذاكر.

وقال الفيفا إن النفقات سجلت 1.3 في المجمل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق