أنتجت شركة برازيلية كرة قدم منافسة للكرة الرسمية لكأس العالم المقررة صيف هذا العام أطلقت عليها "جوردوشينيا" وهو اسم كان كثير من البرازيليين يرغبون في اطلاقه على الكرة الرسمية في باديء الأمر.
ويغلب على الكرة المنافسة اللون الأبيض وطبع عليها علم البرازيل وعبارة "صنعها البرازيليون"
والهدف منها منافسة الكرة الرسمية لكأس العالم التي تنتجها شركة أديداس وتحمل اسم "برازوكا" والذي تم اختياره بناء على اقتراع عبر الانترنت شارك فيه نحو مليون مشجع العام الماضي.
وبرازوكا كلمة عامية عند البرازيليين تقول أديداس انها تلخص عشق البلاد للكرة وتربط بينها وبين النساء باعتبارهن الطرف الذي يجب الاعتناء به ومداعبته.
لكن بعض البرازيليين ومن بينهم النجم السابق روماريو الفائز بكأس العالم 1994 والعضو الحالي في البرلمان اشتكى من عدم دخول جوردوشينيا القائمة المختصرة لاختيار الاسماء قبل الاقتراع.
ويقول مؤيدون لهذا الاسم الذي نحته المعلق الاذاعي الشهير في حقبة السبعينيات من القرن الماضي اوسمار سانتوس انه يعبر عن الهوية البرازيلية أكثر من الاسماء الثلاثة التي دخلت القائمة المختصرة قبل الاقتراع.
واستفادت شركة بينالتي المتخصصة في انتاج الادوات والملابس الرياضية من احتدام الجدل وانتجت الكرة جوردوشينيا.
واستغلت الشركة سانتوس للترويج للكرة في حملة اعلانية وتقول انها خير ممثل لبلد "يعتقد الجميع انه معقل كرة القدم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق